الجمعة، 26 أكتوبر 2012

الفواكه والخضراوات في خدمة



يجب الاعتراف بأن الطبيعة مليئة بأسرار الجمال، وكل ما يزخر بها من ألوان يعزز صحتنا، ويفيد جمالنا، إن الصبغات التي تكسب الفواكه والخضراوات ألوانها الجذابة هي في واقع الأمر عوامل لمقاومة الأمراض، لأنها غنية بالمغذيات المختلفة ومضادات الأكسدة البالغة القوة.

تحمينا مضادات الأكسدة من الشوارد الحرة، وهي العدو الذي يتربص بنا، ويسرع ظهور التجاعيد والترهل في الجسم والبشرة، أليس ذلك كافياً لكي يدفعك لتناول طبق الفاكهة على الفور. والسر في الحصول على معظم فوائد الغذاء الذي نتناوله هو تنويع أطباق الخضراوات والفواكه، ولكي يتحقق ذلك تأملي هذه الخطة التي تتيح لك الاستفادة من المغذيات القيمة.

«شفرة» الألوان الفواكه والخضراوات يمكننا تقسيمها بكل سهولة إلى أربع مجموعات لونية، كل مجموعة لها منافعها المحددة:

مجموعة الأصفر والبرتقالي:

خذي مثلاً عليها: الجزر البطاطا الحلوة القرع العسلي الفلفل الأصفر والفلفل البرتقالي البرتقال واليوسفي المانجو المشمش

هذه المجموعة غنية بالبيتاكاروتين، وهي مادة تقاوم الشوارد الحرة بكل قوة، وتزخر بڤيتامين C الذي يفيد البشرة، كما يحمي مادة الكولاجين التي توفر المرونة لبشرتك، وتعطل زحف التجاعيد وعلامات تقدم السن التي تفسد جمالك.

مجموعة الأحمر

منها: الطماطم الفلفل الأحمر الجوافة الغريب فروت الوردي البابايا البطيخ

جميعها غنية بالليكوبين، وكذلك التوت البري، والفلفل ذو اللون الأحمر الحار، والبصل الأحمر والفراولة. بينت الدراسات أن الليكوبين قادر على حمايتك من أضرار أشعة الشمس اللاهبة، كما أن له القدرة على تقليل مخاطر أمراض القلب والسرطان.

ملحوظة: الطماطم المطهية الليكوبين فيها أفضل من الطماطم النيئة، لذلك فقد أعطيناك الإذن بوضع صلصة الطماطم على المعكرونة. وفي مجموعة اللون الأحمر نجد ڤيتامين C بوفرة.

المجموعة الخضراء منها:

البروكلي الكرنب الفلفل الأخضر الكيوي السبانخ الخس

هذه المجموعة غنية بڤيتامين C وبالفولات، وعائلة الخضراوات الصليبية Cruciferous هي الفائزة دائماً في هذه المجموعة... لا تتوقفي عن تناولها للصحة وللجمال.

مجموعة الأزرق والأرجواني منها:

العنبية توت العليق البنجر البرقوق العنب الأحمر الباذنجان الكرنب الأرجواني التوت

كلها تحتوي على تركيزات هائلة من مضادات الأكسدة التي تجعلها على قمة المملكة النباتية، وهي لذيذة للغاية، وفي الوقت ذاته تكسب بشرتك الجمال والنضارة.

حجم الحصص ليكن هدفك الحصول على 4-5 حصص من الخضراوات، و4-5 حصص من الفواكه يومياً. وقد يبدو هذا كثيراً ولكن بكميات أقل مما تعتقدين، كالتالي:

كميات الخضراوات

100 غرام من الخضراوات النيئة أو المطهية.

200 غرام من الخضراوات الداكنة (السبانخ - الخس).

150 غراماً خضراوات، 180 غراماً عصير خضراوات.

الفواكه: ثمرة واحدة متوسطة من التفاح، الموز، البرتقال، الخوخ ثمرتان صغيرتان من الكيوي والبرقوق شريحة كبيرة من البطيخ والأناناس

50 غراماً من الفواكه المجففة: مشمش، تين، زبيب 150 غراماً من عصير الفواكه


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | 100 Web Hosting ta3rib : Abed